الرئيسية | المقالات

زمن المدارس الكروية انتهى

الوقت : مايو 10, 2017 | 3:38 م [post-views]
شارك هذا الموضوع

نور نزار

 

كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن المدرب الاجنبي وجنسيته .. واي مدرسة تعتبر الانسب للكرة العراقية عطفا على ما يمتلكه اللاعب من امكانيات بدنية ومهارية وفكرية .. ولكن هنا اتساءل هل ما زلنا نعيش زمن المدارس ام ان الساحرة المستديرة تطورت وارتقت الى عصر الجامعة المفتوحة .


سادتي الاحبة بحسب قناعاتي ورأيي المتواضع اقول ان زمن المدارس ولى الى غير رجعة واصبحت اﻻفكار متداخلة وان التدريب عبارة عن اساليب ونهج خاص لكل مدرب فمثلا هل نستطيع اليوم ان نقول ان تشيلسي او مان يونايتد يتبعون المدرسة اﻻنكليزية او الهولندية او ان ريال مدريد يتبع المدرسة اﻻلمانية …

بالتاكيد ﻻ بل اصبح التدريب قائم على مجموعة من ثوابت خططية يضاف لها متغيرات الفكر التدريبي لكل مدرب والذي يعمل فيه تبعا لنوعية اللاعبين وقابلياتهم وتبعا لنوعية الاهداف المرسومة لكل مرحلة كما بات الاسلوب يرتبط ارتباطا وثيقا بنضج اللاعب من الناحية التكتيكية والخططية والفكرية …

وكمثال هل يستطيع احد ان يعلم الى اي مدرسة تنتمي اليابان خاصة بعد تعاقب المدربين بمختلف جنسياتهم واخرهم البوسني وحيد خليلوزيتش … هل هي برازيلية ام المانية ام اسبانية..الجواب لا احد يستطيع التحديد بل بالامكان ان نحدد اسلوب ونهج الكومبيوتر الياباني ..اذا اليوم دخلنا عصر الاساليب المتنوعة والمتداخلة بحسب كل مدرب ورؤيته ونهجه ونوعية اللاعب وقابليته على تطبيق الاسلوب وحتى المنتخب السعودي الذي يدربه الهولندي مارفيك هل طبق اسلوب الكرة الشاملة او المدرسة الهولندية ؟؟؟


فاليوم نشاهد المنتخبات ( التي تمتلك مدارس باسمها ) كالبرازيل او المانيا … باتت ﻻتتبع اﻻسلوب الكﻻسيكي التي تميزت به في سنين سابقة بل نلاحظ ان البرازيل باتت تعتمد على التنظيم اكثر في الحالة الدفاعية وبعدها بناء الهجمات وتستخدم السرعة و القوة ﻻن جل ﻻعبيها يلعبون في اوروبا فاصبحت تمزج اسلوبها بين المهارات والحلول الفردية وبين اللعب الجماعي سواءا في التنظيم الهجومي او الدفاعي .


وهنا نصل لأستنتاج ان كل مدرب يتعامل مع ﻻعبين مختلفين سيعمل على الثوابت التكتيكية والخططية التي ذكرتها اعلاه وبعدها يبدأ باضافة المتغيرات بحسب فكره وما يتناسب مع اي فريق يدربه .


واود ان اشير الى رسم تكتيكي معين ..عندما ظهر اسلوب 3_5_2 كان يلعب بقشاش ومساكيَن ( نظام 3 ﻻعبين مدافعين ) بعد فترة من الزمن تطور اﻻسلوب وبدأ المدربون يطبقون اسلوب الفلات ( ثلاثة مدافعين على خط واحد ) اي مثل نظام الاربعة مدافعين في 4_4_2 وباختلاف رسمها وايضا اتساءل ﻻي مدرسة تعود هذه الاشكال الخططية ؟؟ ولكن نستطيع القول ان المدربين اﻻيطاليين طوروا اﻻسلوب الدفاعي وكيفية تمركز الفريق ونستطيع القول ان اﻻسبان طوروا اسلوبا جديدا ( تيكي تاكا ) او فكر كروييف بالمحصلة كرة القدم والتدريب اصبحت فلسفة خاصة قد تكون خليطا كبيرا من اﻻفكار تتجمع في اسلوب مدرب معين ويطبق من قبل اللاعبون على ارضية الملعب ….

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق