الرئيسية | المقالات

دورينا بين ضغط المباريات والاجهاد والمداورة

الوقت : ديسمبر 5, 2017 | 10:23 ص [post-views]

أوس الخفاجي

 

 

أن تلعب مبارياتك كل ثلاثة او اربعة ايام وأن تنتقل بين محافظة واخرى عليك ان تمتلك فريق جاهز بدنياً ودكة قوية للمداورة.

ومن خلال متابعتنا للجولات الاولى للدوري نرى بأن من يملك هذين الصفتين فرق قليلة جداً، حيث هناك فرق قد تمتلك الجاهزية البدنية لكنها لا تمتلك الدكة القادرة على المطاولة في دورينا المزدحم بالمباريات او العكس.

 

من ناحية دكة البدلاء فهي تعد من اهم الركائز التي يعتمد عليها اي مدرب يريد الوصول الى نهاية موسم جيد.

وشاهدنا مدرب الشرطه البرازيلي باكيتا في مباراته ضد الديوانية وزاخو قام بالمداورة من خلال اشراكه عدد من اللاعبين الذين لم يشركوا في التشكيلة الاساسية في الجولتين الي سبقتها وكذلك الحال بالنسبة لمدرب الزوراء ايوب اوديشو الذي قام بالمداورة في الجولة السابقة وغيرهم عدد قليل من الفرق التي تمتلك دكة قوية من خلالها يمكن للمدرب اراحة لاعبيه اولاً وزيادة المنافسة بينهم وثانياً لحجز مقعد اساسي في الفريق وفي الحالتين المردود سيكون ايجابي جداً على الأداء بشكل عام .

 

و من الناحية البدنية تعتبر مرحلة الاعداد هي المرحلة الاساسية التي تعد اللاعب لمواجهة حمل المباريات الكثيرة خلال الموسم .

ويتوقف عليها نجاح الفريق وبناء قدراته لكي يبقى بمستوى ثابت وجيد طيلة فترات الموسم.

والفريق الذي يؤدي هذه المرحلة بطريقة جيدة يكون هو الفريق الاكثر استعداداً وتفوقاً.

ومع ان المباريات تكون على قسمين في الدوري الا ان هذي المرحلة لاتقسم حيث تجري مرة واحدة في بداية الموسم ويبنى عليها برنامج التدريب كاملاً خلال بقية الموسم.

هذه المرحلة سابقاً لم تكن تلقى ذلك الاهتمام الكبير وكانت مدتها قصيرة لا تتجاوز ال3 اسابيع ولكن منذ سنين قليلة ونتيجة تطور الكرة وزيادة الدراسات والابحاث عن الجهد البدني للاعب كرة القدم زاد الاهتمام بهذه الفترة بعدما عرفت اهميتها وتاثيرها وطالت مدتها لتصل الى 6 اسابيع ونحن نعلم وللأسف بان هذه المرحلة بالنسبة لاغلب فرقنا كانت ضعيفة هذا الموسم كما المواسم السابقة.

 

ولهذا من المتوقع بغياب الجاهزية البدنية الجيدة والدكة القوية لاغلب فرقنا ان نرى الاجهاد والتعب واضحاً خلال الجولات القادمة من الدوري, ويبقى السؤال من يستطيع المطاولة والاستمرارية للبقاء بمستوى جيد طيلة فترات الدوري ؟؟

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق